Featured Video

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

الشاعر عبد الفتاح مصطفى مؤلف انشودة مولاي اني ببابك

الشاعر المصري عبد الفتاح مصطفى الغمراوي مؤلف انشودة مولاي إني ببابك التي غناها الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله ولحنها بليغ حمدي ... تخرج من كلية الحقوق في مصر ومن ثم نال دبلوماً في الشريعة الإسلامية .ترجمة الشاعر عبد الفتاح مصطفى رحمه الله


بقلم : سامر عبد العال
ولادته :
عبد الفتاح مصطفى الغمراوي , شاعر غنائي و ديني معروف له كتابات عديدة للبرامج والمسلسلات بالإذاعة المصرية ، ولد في القاهرة عام 1924 م .


المؤهلات العلمية :
تخرج من كلية الحقوق في مصر ومن ثم نال دبلوماً في الشريعة الإسلامية .


أعماله الفنية :
أعماله الفنية كثيرة , في الأربعينيات بدأ مشواره في كتابة الأغاني وغنى له الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ثم غنى له الكثير من المطربين الكبار في العالم العربي ، في الخمسينيات صار من كتاب المسلسلات والبرامج بالإذاعة المصرية , في أواخر الخمسينيات غنت له السيدة أم كلثوم بعض الأغاني الوطنية ثم غنت له أغاني عاطفية ودينية , في السبعينيات إتخذ الشاعر إتجاهاً صوفياً في قصائده فنظم الأغاني الدينية للفنان عبد الحليم حافظ .

كما تميز الشاعر بكتابة العديد من الأناشيد لكبار المنشدين أمثال إمام المداحين الشيخ سيد النقشبندي رحمه الله , و قد لحن أناشيده موسيقيين كبار أمثال الموسيقار بليغ حمدي , وكان من أشهرها : مولاي إني ببابك قد بسطت يدي , رباه يا من أناجي في كل هذا الوجود , بحبك ربي نتفانى .... وغيرها الكثير ...


الجوائز التي حصل عليها :

حصل الشاعر عبد الفتاح مصطفى على جائزة أحسن سيناريو وحوار وأغانى عن مسلسل (محمد رسول الله) , كما قدم سيناريو وحوار وأغانى فيلم (الشيماء) والذي غنته الفنانة القديرة سعاد محمد , كما قدم العديد من الأعمال الإذاعية منها ما زال يعرض بنجاح (عوف الأصيل - مرزوق - الشاطر حسن - شمس الأصيل - عذراء الربيع - البيرق النبوي) , كما حصل الشاعرعبدالفتاح مصطفى على جائزة نجيب محفوظ للأدب في عام 15-11-2008 م .


وفاته :
توفي الشاعر عبد الفتاح مصطفى في مصر عام 1984م عن عمر يناهز 60 عاماً .


لقد أثبت الشاعر العملاق عبد الفتاح مصطفى أن الطبقة الشعبية تملك مواهب وقدرات تنافس الطبقات الأستقراطية ، قالها بالفن والشعر ، فليس الشعر الفصحى الذي تملكه الطبقة الأستقراطية هو الفن الراقي فقط ، بل كل طبقة لها فنها وإبداعها لكن الطبقة الأستقراطية تملك ما يجعل صوتها مسموع أما الفقراء يظل صوتهم مكتوم حتى تأتي الثورة فتحرره .

لقد أبدع الشاعر عبد الفتاح مصطفى في كتاباته الشعرية الغنائية أو الدينية أو حتى الإذاعية ولا تزال تردد في الإذاعات والأقنية حتى يومنا هذا .

1 التعليقات:

Baccarat | Betting Explained - Wolverione
Baccarat is an art form for four to six players. A game where six players have the same amount of 바카라 사이트 time (often counting to the deccasino value of a 인카지노

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More